م ن ت د ى ال ع ش ر ة

أشرقت بحضوركم الأنوار وعمت الفرحة ارجاء الدار، داركم لانها بكم تكون الدار

منتدى العشرة يتمنى لكم مقاما طيبا
م ن ت د ى ال ع ش ر ة

جمعية مغربية سوسيوثقافية 22 غشت 2007


السبت, 02 فبراير, 2008

شاطر
avatar
ليلى ناسيمي
إدارة عامـة

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2321
العمر : 56
المكان : الدارالبيضاء المغرب
الهوايات : الأدب والشطرنج
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

بطاقة الشخصية
مدونة:

السبت, 02 فبراير, 2008

مُساهمة من طرف ليلى ناسيمي في الأحد 3 فبراير - 13:50

بيان استنكاري: وزارة الثقافة تقصي كتابا مغاربة من المشاركة في أنشطة المعرض الدولي للكتاب.
بعد اطلاعهم على برنامج الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للكتاب ، استغرب مثقفون مغاربة سياسة الإقصاء من الأنشطة،التي نهجتها وزارة الثقافة تجاه أدباء و نقاد و باحثون مغاربة ، لهم تميزهم و حضورهم الفعال في المشهد الثقافي المغربي.
و إذ يستنكر هؤلاء المثقفون غياب الشفافية و الموضوعية في اختيار الأسماء المشاركة في هذه الأنشطة ، ينبهون إلى خطورة و تبعات هذا التوجه على الوضع الثقافي في بلادنا..
ملاحظة: كتب البيان و وقع عليه كتاب مغاربة ضمن فعاليات مهرجان القصة القصيرة جدا، الذي نظمه الصالون الأدبي بتنسيق مع جمعية التواصل يومي 1و2 فبراير 2008 بمدينة الفقيه بن صالح.
-مصطفى لغتيري - سعيد بوكرامي - عبدالله المتقي -عبدالواحد كفيح- عزالدين الماعزي- الزهرة رميج- مليكة صراري-المهدي لعرج -عبدالغني فوزي - محمد فاهي - حسن برطال- محمد أيت حنا - جبران أبو مروان الكرواني-محمد تنفو - محمد رمصيص - سعاد مسكين - البشير الأزمي - أحمد شكر - محمد الحاضي- عبدالرحمان مولي - السعدية باحدة - سعيد جومال - علية الإدريسي البوزيدي - الطاهر لكنيزي- سلمى براهمة - ليلى ناسيمي- ركاطة حميد - فاطمة الزاكوري- محمد منير- محمد البحتوري-
لائحة التوقيع مفتوحة عبر البريد الإلكتروني



لم أكن بعيدة النظر لكن الناس ابتعدوا...
avatar
هــري عبدالرحيم
عضو مميز

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 340
العمر : 59
المكان : maroc
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

رد: السبت, 02 فبراير, 2008

مُساهمة من طرف هــري عبدالرحيم في الأحد 3 فبراير - 16:33

كان البلاغ سيكون أكثر جدية لو جاء واضحا وذكر الأسماء التي لها وزن في المشهد الأدبي المغربي وتم إقصاؤها،فنظرة بسيطة على البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للكتاب لهذه السنة،يوضح الغموض واللبس الذي وقع فيه البعض.
بعودتنا لقراءة البرنامج قراءة متأنية فاحصة تظهر المعنى من البلاغ الملغوم.
http://mountadaal3acharah.4rumer.com/montada-f24/topic-t714.htm

محمد عماري
عضو شرفي

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 63
العمر : 60
المكان : الحسيمة
الهوايات : كتابة الشعر
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

رد: السبت, 02 فبراير, 2008

مُساهمة من طرف محمد عماري في الأحد 3 فبراير - 23:53


والله كنت أعتقد أن عقود التهميش قد مرت لكن للأسف دار لقمان لا زالت على حالها.فرغم التهميش استطعنا فرض انفسنا بالقوة وعصاميتنا كما يقول نيتشه.لذا أعلن عن احتجاجي وتوقيعي بالعشرات
محم عماري/الحسيمة
avatar
ليلى ناسيمي
إدارة عامـة

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2321
العمر : 56
المكان : الدارالبيضاء المغرب
الهوايات : الأدب والشطرنج
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

بطاقة الشخصية
مدونة:

رد: السبت, 02 فبراير, 2008

مُساهمة من طرف ليلى ناسيمي في الإثنين 4 فبراير - 5:04

هــري عبدالرحيم كتب:
كان البلاغ سيكون أكثر جدية لو جاء واضحا وذكر الأسماء التي لها وزن في المشهد الأدبي المغربي وتم إقصاؤها،فنظرة بسيطة على البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للكتاب لهذه السنة،يوضح الغموض واللبس الذي وقع فيه البعض.
بعودتنا لقراءة البرنامج قراءة متأنية فاحصة تظهر المعنى من البلاغ الملغوم.
[url=http://mountadaal3acharah.4rumer.com/montada-f24/topic-t714.htm
http://mountadaal3acharah.4rumer.com/montada-f24/topic-t714.htm[/quote[/url]

البلاغ يا سيدي جدي وواضح كما انه ليس ملغوما لاننا لم ننطلق الا من قناعتنا بان المشهد الثقافي الراهن يستوجب الوقوف على لائحة المشاركين والتساؤل المشروع اين صنف المنظم كل هذه الاسماء التي تنشط في الحقل الثقافي وتحاول بكل جدية اختراق حجب الاقصاء الكثيفة التي لفت سماءنا وجعلت من اسماء ليست وازنة ربما كما تدعي حضرتك ولكنها فاعلة وناشطة وموجودة بقرب النبض الادبي رغم وضد كل اقصاء
واذا لم تسعفك اخي البديهة في الاحساس بمعاناتنا فانت حر في رأيك ولكن لا احب ان تنعث البيان ولا من وقعوا البيان بعدم الجدية وانعدام الوزن لان الاسماء الوازنة بالمعيار الذي تفضلت ليست مقصية فان تكون وازنة يجعلها في الواجهة الثقافية او الفترينة الثقافية المغربية اما هذه الاسماء الموقعة على البيان فهي كما ترى

-مصطفى لغتيري - سعيد بوكرامي - عبدالله المتقي -عبدالواحد كفيح- عزالدين الماعزي- الزهرة رميج- مليكة صراري-المهدي لعرج -عبدالغني فوزي - محمد فاهي - حسن برطال- محمد أيت حنا - جبران أبو مروان الكرواني-محمد تنفو - محمد رمصيص - سعاد مسكين - البشير الأزمي - أحمد شكر - محمد الحاضي- عبدالرحمان مولي - السعدية باحدة - سعيد جومال - علية الإدريسي البوزيدي - الطاهر لكنيزي- سلمى براهمة - ليلى ناسيمي- ركاطة حميد - فاطمة الزاكوري- محمد منير- محمد البحتوري-
وان كانت لاترقى الى مستوى ذائقتك المميزة فهي اسماء تنحث من صخر وتناضل من اجل المثقف المقصي لا من اجل استعراض الاسماء الوازنة
وشكرا لمداخلتك القيمة

تحيتي



لم أكن بعيدة النظر لكن الناس ابتعدوا...
avatar
ليلى ناسيمي
إدارة عامـة

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2321
العمر : 56
المكان : الدارالبيضاء المغرب
الهوايات : الأدب والشطرنج
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

بطاقة الشخصية
مدونة:

رد: السبت, 02 فبراير, 2008

مُساهمة من طرف ليلى ناسيمي في الإثنين 4 فبراير - 5:32

محمد عماري كتب:

والله كنت أعتقد أن عقود التهميش قد مرت لكن للأسف دار لقمان لا زالت على حالها.فرغم التهميش استطعنا فرض انفسنا بالقوة وعصاميتنا كما يقول نيتشه.لذا أعلن عن احتجاجي وتوقيعي بالعشرات
محم عماري/الحسيمة


الاخ محمد عماري
كلنا نعتقد بل ونومن بان زمن الاقصاء ولى بقي ان يترجم الواقع هذا الاعتقاد
بالنسبة لتوقيع البيان فيمكن ان تقوم به في الرابط الاتي
عبر التعليق على الموضوع في المظلة.
او
عبر البريد الإلكتروني لمصطفى لغتيري



لم أكن بعيدة النظر لكن الناس ابتعدوا...
avatar
محمد اللغافي
شاعر

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 239
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

بطاقة الشخصية
مدونة:

رد: السبت, 02 فبراير, 2008

مُساهمة من طرف محمد اللغافي في الإثنين 4 فبراير - 6:17

حتى لا نجعل من الموضوع قضية تثيز زوابع شخصية..تضعنا في ثنائيات بعيدة عن الأدب ..الذي هو همنا ..وأعتقد أن الاستنكار والتنديد هو الأسلوب الحضاري لتوصيل الفكرة المهمشة..ولا أعتقد أن المحاباة والمجاملات قد تؤدي الى أي نتيجة
دمتم أوفياء للأدب ..
وخير الكلام ما قل ودل
avatar
هــري عبدالرحيم
عضو مميز

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 340
العمر : 59
المكان : maroc
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

رد: السبت, 02 فبراير, 2008

مُساهمة من طرف هــري عبدالرحيم في الإثنين 4 فبراير - 18:50

[quote="ليلى ناسيمي"]
بيان استنكاري: وزارة الثقافة تقصي كتابا مغاربة من المشاركة في أنشطة المعرض الدولي للكتاب.



بعد اطلاعهم على برنامج الأنشطة الموازية للمعرض الدولي للكتاب ، استغرب مثقفون مغاربة سياسة الإقصاء من الأنشطة،التي نهجتها وزارة الثقافة تجاه أدباء و نقاد و باحثون مغاربة ، لهم تميزهم و حضورهم الفعال في المشهد الثقافي المغربي.

و إذ يستنكر هؤلاء المثقفون غياب الشفافية و الموضوعية في اختيار الأسماء المشاركة في هذه الأنشطة ، ينبهون إلى خطورة و تبعات هذا التوجه على الوضع الثقافي في بلادنا..


ملاحظة: كتب البيان و وقع عليه كتاب مغاربة ضمن فعاليات مهرجان القصة القصيرة جدا، الذي نظمه الصالون الأدبي بتنسيق مع جمعية التواصل يومي 1و2 فبراير 2008 بمدينة الفقيه بن صالح.


-مصطفى لغتيري - سعيد بوكرامي - عبدالله المتقي -عبدالواحد كفيح- عزالدين الماعزي- الزهرة رميج- مليكة صراري-المهدي لعرج -عبدالغني فوزي - محمد فاهي - حسن برطال- محمد أيت حنا - جبران أبو مروان الكرواني-محمد تنفو - محمد رمصيص - سعاد مسكين - البشير الأزمي - أحمد شكر - محمد الحاضي- عبدالرحمان مولي - السعدية باحدة - سعيد جومال - علية الإدريسي البوزيدي - الطاهر لكنيزي- سلمى براهمة - ليلى ناسيمي- ركاطة حميد - فاطمة الزاكوري- محمد منير- محمد البحتوري-


لائحة التوقيع مفتوحة عبر البريد الإلكتروني

تحية بحجم الألم
ربما فسحة التمييز لدي لم تعد تسعفني على فهم المكتوب،وإلا لما فهمتُ عكس التيار.
في عرف البرامج،أن لا برنامج يستطيعُ أن يشمل الجميع،فما المطلوب هنا من إدارة المعرض الدولي للكتاب؟
هل مطلوب منها أن تستدعي كل الكتاب والشعراء والفنانين والأدباء المغاربة حتى ترتاح من غضبهم؟هل عمليا هذا ممكن ولم تفعله الإدارة؟
تخيل معي في مدينة عامرة ،كل السكان دفعة واحدة يريدون امتطاء الحافلة،ثم في وسط النهار كلهم يريدون خبزا من مخبزة معينة،ثم في الليل كلهم يريدون العودة لمنازلهم،فهل هذا ممكن،هذا الكل لا تستقيم معه الحياة،فهي تعتمد على النسبية،وإلا لانتهت،وهكذا الحياة الثقافية،فالكلية تقتل الحركية ،ويبقى منهج الجزء هو المطلوب.
كَوْنِي لم تستضفني أية قاعة في المعرض أقوم وأوقع؟
فما دخل وزارة الثقافة هنا؟أم أننا نعمل بالمثل القائل :طاحت الصومعة،علقوا الحجام؟
الدعوات هي من إقتراح الناشرين،فكل كاتب إن أراد أن يلوم ،عليه أن يلوم الناشر الذي نشر له أعماله/والأدباء الذين لا منشورات لهم"مثلي"،من العبث أن يوقعوا ،لأنهم خارج دائرة إحصاء الأدباء،أم أن الأمر اختلف في زمن رَدُؤَ فيه حتى العد والحساب.

أتمنى الا أكون قد تسببتُ في حساسية للبعض،فأنا لستُ معنيا لا بالدعوة ولا بالمشاركة في المعرض لأني لستُ لا بأديب ولا شاعر ولا قاص،وبالتالي فمن العبث أن أقول بأن وزارة الثقافة همشتني.
كم هو صعب حين ندعو لحق يُراد به باطل،ولكل قناعته التي يجب أن نحترمها
.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر - 12:33