م ن ت د ى ال ع ش ر ة

أشرقت بحضوركم الأنوار وعمت الفرحة ارجاء الدار، داركم لانها بكم تكون الدار

منتدى العشرة يتمنى لكم مقاما طيبا
م ن ت د ى ال ع ش ر ة

جمعية مغربية سوسيوثقافية 22 غشت 2007

    مسوغة في تعليم الغناء العربي

    شاطر

    همراس أحمد
    عضو شرفي

    الجنس: ذكر
    عدد الرسائل: 3
    العمر: 51
    تاريخ التسجيل: 01/11/2008

    مسوغة في تعليم الغناء العربي

    مُساهمة من طرف همراس أحمد في الجمعة 13 مارس - 9:43


    مسوغة في تعليم الغناء العربي:



    تعتبر التربية الموسيقية أساسية (الغناء أساسا) داخل الوسط المدرسي بل هي محور من المحاور والتي يختص بها أستاذ في مجال التكوين الموسيقي هدفه اكتشاف وتنمية مواهب الطفل وتحقيق الأهداف التالية:

    إكساب ثقافة موسيقية تشمل الجانب النظري والتطبيقي

    تنمية حاسة السمع
    تنمية الذوق الفني

    القدرة على التحليل العلمي

    اكتساب بعض المهارات الأساسية في فن الغناء

    إكساب أذن موسيقية سليمة (غناء مضبوطا وصوتا جيدا وحسا إيقاعيا)

    التعريف التراث الموسيقي العربي

    إغناء الرصيد الثقافي الموسيقي

    اكتساب العديد من المعارف والقيم والمعلومات

    تنمية الذاكرة الموسيقية عن طريق الإسماع والمحاكاة

    القدرة على التركيز والانسجام والتكامل داخل المجموعة الصوتية.

    تنظيم التنفس و معرفة كيفية الغناء السليم


    الوحدات الأساسية:


    1 - النظريات الموسيقية العربية:

    قراءة وكتابة الرموز الموسيقية

    الأداء الصولفائي للنوتات الموسيقية والإيقاعات


    2 - الإملاء الموسيقي العربي في المقامات الأساسية (بأجناسهم مكتوبين ومسموعين)

    تمارين إملائية فردية مباشرة لتربية السمع وتدريب الأذن على الدقة في التعرف عللا المقامات والإيقاعات والمطبوع والتعبير.


    3- تربية الصوت وتعلم الغناء :

    - تمارين على التنفس

    - تمارين في النطق يتضمن صفات و مخارج الحروف

    - بعض قواعد التجويد

    - تمارين صوتية (فوكاليز)


    -الغناء الجماعي
    - الغناء الفردي
    - الغناء المتناوب بمجموعات

    - الغناء الفردي بتناوب مع المجموعة

    3- تمارين إيقاعية صولفائيا وتطبيقيا على آلة الرق أو غيره من الآلات المتوفرة

    المحتوى:

    دراسة ديوان الموسيقى العربية ،دراسة المقامات العربية الأساسية ودراسة الإيقاعات العربية الأساسية من خلال :

    دراسة لمجموعة مختارة من ألوان التراث الغنائي العربي تتلخص في أهم القوالب الغنائية والآلية مثل:

    موشحات– قدود – أدوار- قصائد – وطقاطق- صنائع أندلسية - أناشيد وبعض المؤلفات الغربية .


    اقتراح حسب طريقة التعلم بالمشروع:


    ملحوظة:

    بما أن لوحدة الغناء أهمية خاصة في تدريس مادة التربية الموسيقية، ذلك لان الصوت البشري يعتبر أحد الوسائل الهامة التي يعبر من خلالها الإنسان عن عواطفه وأفكاره وانفعالاته لهدا تحتاج حصة الغناء لبعض من الحرية في اختيار النص حسب حاجيات ومتطلبات المجموعة وفق محور مشروع القسم والمؤسسة .

    تبعا للخطة الزمنية المتبعة لانجاز المشروع أحدد المجزوءات التالية لتعليم الغناء العربي :

    - التأكد من سلامة الصوت طبيا

    - تمارين لتسخين الصوت قبل الغناء

    - تمارين لاكتشاف وتحديد المساحات الصوتية والطبقات المناسبة .


    الإجراءات :


    بعد غناء المعلم وسماع الطلاب للنشيد جيدا والإلمام بمعنى النشيد والدرجات الصوتية الصاعدة والنازلة.

    التغني صعودا ونزولا بمقام المادة الغنائية المقترحة وفق برنامج المشروع.

    تمرين على الإيقاع الأساسي

    -القيام بتمارين صوتية في نفس المقام .

    - غناء نشيد عن المدرج الموسيقى .
    -إعطاء تمرين صولفيج على المدرج .

    - تبدأ المجموعة الوسطى بتصفيق الوحدة الأساسية ويفضل إن وجدت آلة موسيقية مثل آلة العود ،القيثارة أو البيان .

    - ثم تبدأ المجموعة الأولى والثالثة بغناء المقطع الأول بعدة أساليب.

    - الغناء الجماعي.

    - الغناء المتبادل بينهما.

    - الغناء الفردي لكل مجموعة.

    - الغناء الفردي ( الصولو) مع المجموعة.

    - المجموعة الوسطى تشترك تدريجيا مثل غناء المقطع الأخير

    - لا مانع من إشراكهم بالغناء الجماعي بعد إتقان المادة الغنائية كاملة.

    - ضبط المقاطع الأكثر تعبيرية وإعادة كتابتها وغنائها بأشكال متعددة ومتدرجة من البسيط إلى المركب .

    تسجيل المادة الغنائية كاملة بواسطة الحاسوب عن طريق برنامج متخصص من أجا التقويم والإتقان .


    ذ.أحمد همراس

    المركز التربوي الجهوي


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 يوليو - 7:18